-->
اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter
معذرة، فالصفحة التي تبحث عنها في هذه المدونة ليست متوفرة.

الخميس، 2 أغسطس 2018

مطار الجزائر الجديد: تكلفة المشروع تجاوزت 80 مليار دينار


بلغت تكلفة مشروع إنجاز توسعة مطار هواري بومدين الدولي بالجزائر العاصمة، المرتقب تسليمها بداية العام 2019 كأقصى تقدير، أكثر من 80 مليار دينار جزائري، حسبما صرح به يوم السبت بالجزائر العاصمة وزير الأشغال العمومية والنقل عبد الغني زعلان. 

وأوضح السيد زعلان في تصريح للصحافة في ختام زيارته التفقدية لمختلف ورشات المشروع، لاسيما المبنى الرئيسي، خط المترو، برج المراقبة ومدرج إقلاع الطائرات، أن النسبة الإجمالية لتقدم الأشغال قد بلغت 88 %، بينما وصلت نسبة تقدم أشغال المبنى الرئيسي للمطار 99 %. وفي هذا الصدد، تطرق الوزير إلى الانطلاق في عمليات تجربة الأنظمة داخل المبنى الرئيسي، على غرار نظام المراقبة والإضاءة، المصاعد والتكفل بأمتعة المسافرين. 

وفي ذات السياق، أكّد الوزير أن هذه المرحلة تقتضي تنسيقا محكما بين مختلف الشركات الوطنية والأجنبية المعنية بأشغال الإنجاز، حيث تعمل هذه الشركات على إنجاز محطة المترو ومحطة القطار، فندق أربع نجوم مجاور، إعادة تأهيل مدرج إقلاع الطائرات وبناء برج مراقبة جديد. وتعرف أشغال المطار الجديد تقدما مدته شهر واحد مقارنة بالآجال المسطرة، حسبما أفاد به الوزير، كاشفا أن مؤسسة تسيير مطار الجزائر قد بدأت في تكوين الأعوان والتقنين المكلفين بتسيير هذه البنية الجديدة. 

وكان الهدف من إنجاز مطار ثاني بقدرة استيعاب سنوية تفوق العشر ملايين مسافر، بالإضافة إلى المطار الدولي الحالي (6 مليون مسافر سنويا) هو الولوج الى سوق العبور الذي يعد سوقا هاما حاليا في مجال النقل الجوي. ويتزامن بناء هذا المطار الجديد مع عملية تجديد أسطول شركة الخطوط الجوية الجزائرية، حيث سيتم اقتناء ما لا يقل عن 25 طائرة جديدة خلال الفترة الممتدة بين الأعوام 2019 و 2024، وذلك تطبيقا لبرنامج رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة. 


وسيكون المطار الجديد، الذي يمتد على مساحة 20 هكتارا، مجهزا بحظيرة سيارات سعتها 4.500 سيارة، ثلاث حظائر للطائرات، مسارات سير بمساحة تتجاوز 424.000 متر مربع إضافة إلى 120 نقطة تسجيل و 84 شباك مراقبة. وسيؤمن المطار الجديد، الذي تشرف على إنجازه المؤسسة الصينية CSCEC، نقل حوالي 10 ملايين مسافر سنويا وتسيير 1.800 متاع في الساعة. 

وكانت الشركة العمومية كوسيدار قد شرعت العام الماضي في أشغال إنجاز توسعة مترو الجزائر الرابطة بين الحراش والمطار الدولي على امتداد 9.5 كم تشمل 9 محطات و10 منافذ تهوية. وينتظر أن يتم استلام هذا المشروع نهاية العام 2019 أو مطلع العام 2020. كما سيتم تدعيم الشبكة بخط جديد للسكك الحديدية يربط بين المطار وباب الزوار على امتداد 3 كم (منها 1.4 كم تحت النفق) بكلفة 9 ملايير دج. 

شارك الموضوع عبر :

كاتب الموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بث مباشر

البث المباشرة مع محمد للإجابة على تساؤلاتكم

730

بتوقيت غرينيتش

2230

بتوقيت مكة المكرمة

المحترف: شروحات برامج مكتوبة ومصورة بالفيديو  | Almohtarif
محترف السيارات عبارة عن مدونة تضم عدد كبير من المقالات و المعلومات المتعلقة بمجال الميكانيك وجديد السيارات. مدونة محترف السيارات تأسست سنة 2017 مخصصة للعالم العربي حيث ان مقرها الرئيسي بالجزائر
للإتصال بنا: contact@almohtarif.net
جميع الحقوق محفوظة ل محترف السيارات
صمم وكود بكل من طرف