تصلني العديد من الرسائل والاستفسارات حول محركات الديزل Diesel Engine والتي لم نتطرق اليها بالشكل المطلوب في الفترة الماضية , والتي سنحاول التطرق اليها خلال الفترة القادمة بشكل متساوي مع محركات البنزين وكلاهما مهم ويستوجب التعرف عليهما , اذن موضوعنا اليوم حول محرك الديزل وكيف يعمل .
فمحرك الديزل يختلف عن محرك البنزين فقط في طريقة الاشعال , فمحركات البنزين يتم الاشعال فيها عن طريق البواجي أو شمعات الاشعال كما تسمى بالعربية , ومحرك الديزل يتم الاشعال فيه بدون بواجي فقط بالهواء وحقن الديزل ,
◉ محرك الديزل Diesel Engine يعمل كالاتي :
◄ الشوط الأول : شوط السحب :
ويتم من خلاله دخول الهواء الى داخل الاسطوانة , فيكون صمام السحب مفتوح والمكبس نازل من الأعلى نحو الأسفل , وعند وصول المكبس الى أسفل نقطة في الأسفل يغلق صمام السحب , وتسمى النقطة الميتة السفلى , ليبدأ الشوط الثاني ,
هذه الصورة فقط توضيحية للنقطة الميتة العليا والسفلى
◄ الشوط الثاني : شوط الانضغاط :
هنا بعد اغلاق صمام السحب , يبدأ المكبس حركته الى الاعلى والتي تنطلق من النقطة الميتة السفلى نحو النقطة الميتة العليا وهي اعلى نقطة يصل اليها المكبس , ويقوم المكبس بضغط الهواء وتكون جميع الصمامات مغلقة , وهنا كلما صعد المكبس كلما ازدادة نسبة الانضغاط في الهواء كلما ازدادة حرارة الهواء المضغوط الى أكثر من 500 درجة مئوية, بعدها يأتي شوط الاحتراق
◄ الشوط الثالث : شوط الاحتراق أو القدرة :
عند نهاية شوط الضغط , تحقن شحنة الوقود بواسطة البخاخات داخل السلندر بحيث يتلاقى مع الهواء الساخن والمضغوط في أعلى السلندر فتتم عملية الانفجار أو الاحتراق , مما يؤدي الى توليد طاقة أو قدرة تدفع المكبس الى الأسفل وهنا تتولد الطاقة في محركات الديزل , وتكون الصمامات في وضع الاغلاق بعد وصول المكبس الى النقطة الميتة السفلى يبدأ الشوط الأخير وهو شوط العادم
◄ الشوط الرابع : شوط العادم :
عند نهاية شوط الاحتراق يفتح صمام العادم بحيث يتحرك المكبس من النقطة الميتة السفلى نحو النقطة الميتة العليا ويقوم بتنظيف غرفة الاحتراق من الشوائب والأوساخ الناتجة عن الانفجار , وعندما يصل الى النقطة الميتة العليا يغلق صمام العادم ليفتح صمايم السحب ويبدأ شوط السحب من جديد
تابعونا على صفحة الفايسبوك : محترف السيارات ProCars
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق